Monday, August 28, 2023

الذكاء العاطفي

 مصطلح الذكاء العاطفى :

يشير مصطلح الذكاء العاطفي إلى قدرة الشخص على تحديد وإدارة والسيطرة على مشاعره ومشاعر الآخرين، وعادةً ما يتضمن ثلاث مهارات أساسية: الوعي العاطفي؛ ويعني ذلك أن الشخص لديه القدرة على تحديد وتسمية مشاعره الشخصية والمشاعر. الآخرين، والقدرة على استخدام تلك المشاعر وتعليم الآخرين كيفية استخدامها في المهام الفكرية، مثل حل المشكلات أو الاستدلال، والقدرة على إدارة العواطف؛ ويشمل ذلك تحسين المشاعر الشخصية عند الحاجة، وإسعاد الآخرين أو هدوءهم .

أهمية الذكاء العاطفى :

ما أهمية الذكاء العاطفي؟ الذكاء العاطفي لا يرتبط فقط بالأشخاص الذين يتواصلون كثيرًا مع الناس، لأن أهميته وتأثيره يتجاوز المستوى الاجتماعي لحياة الإنسان، ليصل إلى كافة جوانب الحياة، وهنا توضيح أهمية الذكاء العاطفي في الحياة .

إن تحسين الصحة البدنية من خلال تحسين قدرة الشخص على الاعتناء بنفسه وإدارة مستويات التوتر له آثار كبيرة على الصحة العامة. تحسين الصحة النفسية يؤثر الذكاء العاطفي على نظرة الإنسان للحياة ويساعده على التحكم في التوتر والاكتئاب وتقلب المزاج. تقوية العلاقات من خلال فهم المشاعر والقدرة على التحكم فيها، يستطيع الإنسان التواصل عاطفياً بطرق بناءة ويكون قادراً على فهم الآخرين والتواصل معهم. 

حل النزاعات عندما يكون الشخص قادرا على التفريق وفهم مشاعر الآخرين ويكون قادرا على مناقشتها بشكل أفضل، فإنه يستطيع حل الصراع وتجنبه. بسبب قدرته على فهم احتياجات ورغبات الآخرين. يساعد الذكاء العاطفي على بناء دافع جوهري أقوى، مما يقلل من المماطلة، ويزيد من الثقة بالنفس، ويحسن القدرة على التركيز على الأهداف.

 التأثيرات الإيجابية على القيادة الذكاء العاطفي يجعل الإنسان قائداً أفضل لأنه يحفز الآخرين ويخلق روابط أقوى معهم.

علامات الذكاء العاطفي :

هناك مجموعة من العلامات التي تدل على أن بعض الأشخاص يتمتعون بارتفاع الذكاء العاطفي، ومن أبرزها ما يلي:

التواضع: يعد التواضع من السمات المميزة للأشخاص ذوي الذكاء العاطفي المرتفع لأنهم قادرون على التواصل مع الآخرين. 

عدم الغرور والغرور في التواصل الاجتماعي، مما يدفعهم إلى القرب من الآخرين بما يكفي ليتمكنوا من تقبل النقد والسعي لتطوير أنفسهم بشكل مستمر.

 النزاهة يتميز أصحاب الذكاء العاطفي بتبنيهم للقيم والمبادئ وتمسكهم بها في كل موقف يواجههم في الحياة. 

الحذر والمتعمد يتميز الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي بالحذر الشديد مع من حولهم لدرجة أنهم يخشون إلحاق أي ضرر بأنفسهم، سواء كان ذلك بالقول أو الفعل. إنهم يتحملون المسؤولية عن كل ما يقولونه ويفعلونه. يأخذ .
 

No comments: